تحضير النص وصية-الاولى اعدادي - تحضير النصوص

I. تاطير النص:

2. نوعية النص:

وصية بعدها وطني

3. عنوان النص:

وصية : خبر مرفوع للمبتدا محدوف 

II. تحليل النص:

1. الفكرة العامة:

يوصي محمد الخامس ابنه بوصايا من اهمها الدفاع عن الوطن و قضايا الشعب

2. الرصيد اللغوي: (انقله من الكتاب المدرسي)

3. اهداف النص:

يجمع هدا النص بين جمالية التعبير و الدقة و دلالة الموعضة و التوجيه السياسي ادا يتضمن المنطلقات و العائم الاساسية للاستراتيجية السياسية و المستقبلية منها:

  • الدفاع عن وحدة الوطن و حوزته الجغرافية و التاريخية بكل شجاعة مروءة
  • الاهتمام بالشعب و قضاياه
  • الارتباط والمسلمين و العمل على تتبيت دعائم الاخوة و تقوية اواصرها

4. اسلوب النص :

اسلوب الاقتباس : اقتبس محمد الخامس حديث الرسول صلى الله عليه و سلم " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا"
اسلوب المجازة و الكناية : جراثم البغي و الفساد 
اسلوب التشبه : كالبنيان 
اسلوب النداء : اي بني - يا بني - ياولدي...الخ 
اسلوب الامر : دافع - كن - ارجع... 

5. قيم النص :

قيمة وطنية : الدفاع عن الوطن 
قيمة خلقية : الشجاعة و المروءة و الشهامة
قيمة دينية : التضامن مع المسلمين و الدفاع عن قضاياهم و الارتباط معهم 
قيمة تاريخية : الاستشهاد بتاريخ ملوك المغرب و من بينهم الحسن الاول 
قيمة اجتماعية : الحكم بالديمقراطية و التقرب من الشعب

التركيب و التقويم  

ينتمي النص الى مجال القيم الوطنية و هو عبارة عن وصية أوصى الملك محمد الخامس ابنه ولي العهد الحسن الثاني , بالدفاع عن وحدة الوطن وحوزته الجغرافية و التاريخية بكل شجاعة و مروءة و الاهتمام بالشعب و مصالحهم و قضاياهم و دينهم...

                                                                                                                             بقلم ابوالهناء عبدالسلام

تعليقات

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. اتممممممموووووووا التحضير

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. أين هي الأفكار الأساسية زززززززززززببببباااااالللة

    ردحذف
  5. أين هي الأفكار الأساسية زززززززززززببببباااااالللة

    ردحذف
  6. أين تتمدة التحضييييييييييير حراااااااااااااام عليييييييييييييييكم

    ردحذف
  7. غير جميل الأنه لاوجد أكثرأشياء فيه😠

    ردحذف
  8. غير جميل الأنه لاوجد أكثرأشياء فيه😠

    ردحذف
  9. اشنو هاد شي تاحاجا ما صحيح ابدا تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتففوفوفوفوفوفوفوفوفوفوفوفو عليييييييييييييييييييكككككككككككككككككووووووومممممممممممممممممم

    ردحذف
  10. خخخخخخخخخخخخخخخخررررررررريييييييييااااااااااااااااااااااااااا خريا بزعط




    ردحذف
  11. فين هو التركيب
    جاتك ساهلة هاهد وهاد والتركيب فين مشى

    ردحذف
  12. اللي عن طواسلكم ا الحمير هدا بان ليكم تحضير . يشوف الاستاد يدفل عليكم

    ردحذف
  13. على وجه صورة الملك الله يخليه لينا

    ردحذف
  14. حشوم😡😡😠😠😠😠😠

    ردحذف
  15. حشوما😒😒😒😒😒😒😧😧😧😧😧😧😧😧

    ردحذف
  16. فين قريتوا😄😄😄😄😄😄😄😄😄😁😁😁😁😁😁بقيتو في

    ردحذف
  17. هذا لا يعتبر تحضيرا أين هو التخليص و الفرضية...

    ردحذف
  18. اش هاد التخربيق داير تحليل النص فقط فيناهو مرحلة التحليل والمفهوم كتعمرو المواقع غي بالزبل

    ردحذف
  19. خايب بزاف أ لخرين غير كيمدحوكوم

    ردحذف
  20. ما فهمت والحوت😠😠😠😠😠😠😠

    ردحذف
  21. أين هو الفهم و التحليل غير كامل

    ردحذف
  22. 🐕🐕🐕🐕🐕🐕🐕🐴🐴🐴🐴🐴😠😠😠😠😠

    ردحذف
  23. الكاتب ليش رح انقله من الكتاب يخخخ يعييعييب الشوم عليكم

    ردحذف
  24. الكاتب ليش رح انقله من الكتاب يخخخ يعييعييب الشوم عليكم

    ردحذف
  25. ناقص جدا هدا التحضير

    ردحذف
  26. أين هو التلخيص يا كاتب 😠😠😠

    ردحذف
  27. أين هو التلخيص يا كاتب 😠😠😠

    ردحذف
  28. الافكار الاساسية !🤦‍♀️

    ردحذف
  29. التلخيص أين هو؟

    ردحذف
  30. المخاطب و المخاطب ؟؟؟
    أين هو لم تكتب كل شيئ😶

    ردحذف
  31. لم يستفيد😔

    ردحذف
  32. 👍👍👍👍👍⁦👋🏾⁩⁦👋🏾⁩⁦👋🏾⁩⁦👋🏾⁩⁦👋🏾⁩👍👍👍👍👍🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗غير جميل

    ردحذف

إرسال تعليق