I. الاشكال المؤطير في النص :
- ماهي العوامل التي ساهمت في ظهور الفلسفة ؟
- ما العلاقة بين الميتوس و اللوغوس ؟
- كيف ثم الانتقال من التكفير الاسطوري الى التفكير الفلسفي ؟
- ما العلاقة بين الميتوس و اللوغوس ؟
- كيف ثم الانتقال من التكفير الاسطوري الى التفكير الفلسفي ؟
II. تحليل النص :
◄ التقابل بين الميتوس و اللوغوس :
مجال الاسطورة (الميتوس) :
- خطاب شفوي
- سرد خيالي
- الحكي في السرد الاسطوري
- التوجه نحو الذة
- القوى الالهية
- المحاجة البلاغية
- فكر خيالي بلاغي
مجال الفلسفة (اللوغوس) :
نستنتج من خلال التقابل بين الميتوس و اللوغوس ان ابرز التحولات التي هي الانتقال من اللحظة الشفوية الى اللحظة المكتوبة حيث ظهرت الفلسفة باستعمالها لعبارات و مفاهيم مجردة مختلفة كل الاختلاف عن ماهو وارد في الاسطورة فتبين ان بين الميتوس و اللوغوس تقابل على مستوى الشكل و المضمون فالفلسفة تقوم على البرهان و الحجة اما الاسطورة فهي تقوم على السرد و الحكي و بالتالي فالفعلاقة بينها هي علاقة تقابل
2. ماهي العوامل المساهمة في ظهور الفلسفة مجال الاسطورة (الميتوس) :
- خطاب شفوي
- سرد خيالي
- الحكي في السرد الاسطوري
- التوجه نحو الذة
- القوى الالهية
- المحاجة البلاغية
- فكر خيالي بلاغي
مجال الفلسفة (اللوغوس) :
نستنتج من خلال التقابل بين الميتوس و اللوغوس ان ابرز التحولات التي هي الانتقال من اللحظة الشفوية الى اللحظة المكتوبة حيث ظهرت الفلسفة باستعمالها لعبارات و مفاهيم مجردة مختلفة كل الاختلاف عن ماهو وارد في الاسطورة فتبين ان بين الميتوس و اللوغوس تقابل على مستوى الشكل و المضمون فالفلسفة تقوم على البرهان و الحجة اما الاسطورة فهي تقوم على السرد و الحكي و بالتالي فالفعلاقة بينها هي علاقة تقابل
العامل الجغرافي:
شبه الجزيرة اليونانية تقع على حافة العالم العربي و تطل على البحر الابيض المتوسط شرقا و غربا و هي تتالف من جزر عديدة تتفاوة في مساحتها و خيراتها و طبيعتها نشات عليها مدن تكاد تكون دول صغير (الدولة المدينة) لكل منها نضامها و قوانينها و تشريعاتها
العامل السياسي :
ابتدا من القرن 6 قبل الميلاد شهدت المدن اليونانية تظورات مهمة بحيت لم يعد النضام الدي كان يولي الحكم للنبلاء يناسب التحولات الاقتصادية و الاجتماعية حيت ظهرت مؤسسات سياسية جديدة سميت بالمدينة الدولة اعطت الحق لكل فرد مجتمع اليوناني في اتخاد القرارات المتعلقة بالمصلحة العامة
فنتشر الوعي السياسي و الحكم الديمقراطي حيت اصبح من حق كل مواطن ان يعبر عن ارائه و مواقفه و ادخاله في كل القضيا و يشارك في هذا النقاش و الحوار في الاغورا الساحة العمومية وهو مكان مفتوح لجميع الاراء و الاقوال القائمة على الحجة و البرهان
فنتشر الوعي السياسي و الحكم الديمقراطي حيت اصبح من حق كل مواطن ان يعبر عن ارائه و مواقفه و ادخاله في كل القضيا و يشارك في هذا النقاش و الحوار في الاغورا الساحة العمومية وهو مكان مفتوح لجميع الاراء و الاقوال القائمة على الحجة و البرهان
العامل الاقتصادي :
لقد عرف المجتمع الاغريقي تطورا اقتصاديا تمثل في التحول الى النشاط التجاري و الصناعي بدل الاعتماد على النشاط الفلاحي , و قد رافق ذلك ظهور العملة النقدية و من المعلوم ان التعامل بالنقود يساعد على تنمية الفكر التجاري بالقياس الى التجارة المعتمدة على المقايضة
و قد لغب اثينا دورا مهما في هذا التطور نظرا الى موقعها الجغرافي او الاستراتيجي الذي جعل منها بوابة منفتحة على باقي الحظارات و نظرا لتوفرها على اسطول بحري كبير جعل منها احدى المدن التجارية العظمة
العامل الثقافي :
ظهور الابجدية اليونانية حيث اصبحت القراءة و الكتابة في متناول جميع الناس فانتشرت المعرفة بين جيمع افراد المجتمع اليوناني بعد ان كانت حكرا على بعض الناس فقط (النبلاء) فاصبحت الثقافة مشتركة ووضعت في المركز (الاكورا) و لم تعد امتيازا لبعض المثقفين
ان هذه الاساعة الديمقراطية للثاقفة صارت ممكنة بفضل انتشار الكتابة الابجدية و فضلا عن ذلك فان المجال كان مفتوحا اما جميع المواطنين من خلال المشاركة في الحفلات و الحظور في المسارح للاستقبال لجميع الابداعات الفنية و الادبية
ان هذه الاساعة الديمقراطية للثاقفة صارت ممكنة بفضل انتشار الكتابة الابجدية و فضلا عن ذلك فان المجال كان مفتوحا اما جميع المواطنين من خلال المشاركة في الحفلات و الحظور في المسارح للاستقبال لجميع الابداعات الفنية و الادبية
الاطار المفاهمي:
ميتوس (الاسطورو) :
الحكي و سرد الاسطوري
خطاب شفوي
فكر خيالي
لوغوس (العقل) :
خطاب مكتوب فكر استدلالي برهاني نقدي
الدقة في التعبير
البرهان القائم على الحجة
خطاب :
القول المنظم و المتماسك
البرهان : استدلال عقلي
استنتاج منطقي
نلاحظ من خلال الاطار المفاهمي :
ميتوس و لوغوس← علاقة تضاد
الحكي و سرد الاسطوري
خطاب شفوي
فكر خيالي
لوغوس (العقل) :
خطاب مكتوب فكر استدلالي برهاني نقدي
الدقة في التعبير
البرهان القائم على الحجة
خطاب :
القول المنظم و المتماسك
البرهان : استدلال عقلي
استنتاج منطقي
نلاحظ من خلال الاطار المفاهمي :
شفوي مكتوب← علاقة تعارض
الاسطورة و السرد← علاقة تضمن
للغوس و البرهان← علاقة تضمن
الاغراء و الجدية← علاقة تنافر
الاطار الحجاجي:
عبر النص عن فكرته كيفية حجاجية خاصة اعتمدت صورة التقابل بين مجالين الميتوس و اللغوس و التقابل هنا يعني التناقض بينهما
الكلامات و الافعال اللغوية التي تتبت استعمال النص طريقة التقابل :عمليات التقابل- منفصلين متواجهين - اد يقابل - اقتران - انتقال - التباين الوصفي - المسافة الفاصلة - يقابله في التباعد - فأصبح في هذا المستوى - لم يعد...بل صارت -فعندما يتجه فانة يتوجه...
اعادة صياعة الاطار الحجاجي :
اعتمد النص بنية حجاجية اساسها التقابل بين الميتوس و اللغوس
خلاصة:
ظهرت الفلسفة في القرن 6 و 7 قبل الميلاد نتيجة لعدة عوامل اهمها :
- ظهور خطاب مكتوب و منضم هو اللوغوس
- ظهور مؤسسات سياسية جديدة سميت بالمدينة الدولة
- انتقال الحكم الى النظام الديمقراطي
- طبيعة المدينة اليونانية و التي شكلت فضاءا خصبا لنشئت عقلية جديدة و خاصة مدينة اثينا موقعها الجغرافي الدي جعل منها بوابة منفتحة على باقي الحضارات و توفرها ايضا على اسطول بحري كبير جعل منها احدى المدن التجارية العظمى انداك دون ان ننسى دور الاغورا (الساحة العمومية ) التي ساهمت في انتشار السطلة و الثقافة بين افراد المجتمع اليوناني
و كل هذه العوامل ستساهم الى جانب عوامل اخرى في ارساخ دعائم التفكير الفلسفي في بلاد اليونان و انتقاله الر مراكز اخرى فيما بعد
- ظهور خطاب مكتوب و منضم هو اللوغوس
- ظهور مؤسسات سياسية جديدة سميت بالمدينة الدولة
- انتقال الحكم الى النظام الديمقراطي
- طبيعة المدينة اليونانية و التي شكلت فضاءا خصبا لنشئت عقلية جديدة و خاصة مدينة اثينا موقعها الجغرافي الدي جعل منها بوابة منفتحة على باقي الحضارات و توفرها ايضا على اسطول بحري كبير جعل منها احدى المدن التجارية العظمى انداك دون ان ننسى دور الاغورا (الساحة العمومية ) التي ساهمت في انتشار السطلة و الثقافة بين افراد المجتمع اليوناني
و كل هذه العوامل ستساهم الى جانب عوامل اخرى في ارساخ دعائم التفكير الفلسفي في بلاد اليونان و انتقاله الر مراكز اخرى فيما بعد
نريد الافكار الاساسية للنص
ردحذف